واصلت المنتخبات الأردنية تألقها وسجلت حضورها بقوة، بعد ان حجزت اربعة منتخبات مقاعد لها في نهائيات اربع بطولات كبرى على مستوى القارة.
ورغم استضافة الاردن لنهائيات كأس آسيا للسيدات 2018، الا ان النشميات شاركن بالتصفيات وتربعن على صدارة مجموعتهن، فيما نجح منتخب ت 23 من حجز مقعده للنهائيات التي ستقام في ماليزيا، وهذا ما حققه منتخب الشباب عندما تصدر مجموعته وتأهل لنهائيات اندونيسيا، وتواصل التألق لمنتخب الناشئين الذي تصدر مجموعته وخطف بطاقة التأهل للنهائيات التي ستقام في ماليزيا العام المقبل.
وينتظر منتخب النشامى دوره بالوصول الى نهائيات كاس اسيا 2019 في الامارات، وينطبق الامر كذلك على منتخب كرة الصالات الذي يتواجد حاليا في بانكوك للمشاركة بالتصفيات الآسيوية عن منطقة غرب آسيا بمشاركة منتخبي قطر ولبنان.
ويكفي النشامى نقطة واحدة من مباراتيه أمام كمبوديا وفيتنام، لحجز مقعده في النهائيات للمرة الثالثة على التوالي، والرابعة في تاريخه، بعدما كان تأهل لنهائيات أعوام: 2004 في الصين، و2011 في قطر، و2015 في استراليا.

الطريق الى النهائيات

منتخب السيدات:

كانت بدأية التألق من خلال منتخب السيدات، فرغم حجزه لمقعده في النهائيات بصفته منتخب البلد المضيف ، الا انه شارك بالتصفيات واثبت علو كعبه بعد ان تصدر مجموعته الاولى برصيد 15 نقطة متقدما على منتخبات الفلبين، البحرين، الامارات، طاجكستان والعراق، وخلال مشواره بالتصفيات تمكن من تسجيل العلامة الكاملة بعد ان حقق الفوز في جميع مبارياته الخمسة، سجل خلالهم 37 هدفا ودخل مرماه ثلاثة اهداف فقط.
وفي بداية مشواره بالتصفيات حقق المنتخب الفوز على البحرين 6-0، ثم على الامارات 6-0، وبالجولة الثالثة سجل في مرمى العراق 10 اهداف دون مقابل، وكرر النتيجة امام طاجكستان 10-2، وفي ختام مبارياته فاز على الفلبين 5-1.
ويستضيف الأردن نهائيات البطولة الأهم على مستوى المنتخبات الوطنية للسيدات في قارة آسيا، خلال شهر نيسان 2018، بعد نجاح البلاد في استضافة نهائيات كاس العالم للناشئات تحت 17 عاماً 2016.
وبالاضافة للاردن، تأهل الى النهائيات منتخبات كوريا الجنوبية والفلبين وتايلاند وفيتنام وأستراليا والصين وحامل اللقب اليابان، وسيتم تقسيم المنتخبات خلال حفل القرعة الذي سيقام في الرابع من الشهر المقبل الى مجموعتين، كل مجموعة تضم اربعة منتخبات، حيث سيترأس المنتخب احدى المجموعتين، فيما سيكون المنتخب الياباني حامل اللقب على رأس المجموعة الثانية، ويتأهل أول وثاني كل مجموعة للدور نصف النهائي، فيما تحصل المنتخبات الخمسة الأولى على بطاقات التأهل إلى كأس العالم للسيدات 2019 التي تقام في فرنسا.
ويشرف على الجهاز الفني للمنتخب المدرب الاميركي مايكل ديكي، ويساعده ماهر أبو هنطش، والكولومبي خورخي كروز، ومدربة اللياقة البدنية شانون غريدي، والأمريكية جنين شبارا مدربة لحارسات المرمى، والمسؤول الاعلامي ينال ملكوش واللاعبات : ملك شنك، شيرين الشلبي، سلمى غزال، هيا خليل، العنود غازي، لانا فراس، آية المجالي، رند أبو حسين، لونا سحلول، روزبهان فريج، هبة فخرالدين، انشراح حياصات، ستيفاني النبر، تسنيم أبوالرب، شروق الشاذلي، مي سويلم، رزان الزاغة، هناء الكوشة، عبير النهار، لونا المصري، سارة أبو صباح، ميساء جبارة.

منتخب ت 23 :

تأهل منتخب ت 23 عاما الى النهائيات التي ستقام في الصين 2018 ، بعد ان حجز مقعده من بين ستة منتخبات حصلت على المركز الثاني، بحلوله ثانيا بالمجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط خلف المتصدر فلسطين بـ 7 في ختام التصفيات التي جرت في فلسطين تموز الماضي بمشاركة منتخبي طاجكستان وبنغلاديش.
وخاض المنتخب خلال التصفيات ثلاث مباريات، فاز في مباراتين، وخسر واحدة، حيث فاز على بنغلاديش 7-0 وعلى طاجكستان 2-0، فيما خسر امام المستضيف فلسطين 2-3.
وتأهل المنتخب الى النهائيات لينضم الى منتخبات عمان، العراق، قطر، اوزبكستان، فلسطين، استراليا، كوريا الشمالية، ماليزيا، كوريا الجنوبية، اليابان، تايلاند، سوريا، فيتنام، السعودية والصين.
واوقعت قرعة نهائيات ماليزيا المنتخب في المجموعة الثالثة التي تضم منتخبات العراق، السعودية وماليزيا، فيما جاءت منتخبات الصين، قطر، اوزبكستان وعمان في المجموعة الاولى، وبالمجموعة الثانية حلت منتخبات اليابان، كوريا الشمالية، تايلاند وفلسطين، اما المجموعة الرابعة فضمت كل من كوريا الجنوبية، استراليا، سوريا، فيتنام.
ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة للدور ربع النهائي.
ويضم وفد المنتخب الكادر الفني والاداري بقيادة المدير الفني ايان برونسكيل، مدير المنتخب وسيم البزور، المدرب العام اسلام ذيابات، مدرب حراس المرمى أحمد أبو ناصوح، مدرب اللياقة البدنية ديريك ماكارتي، المعالج مأمون حرب، المسؤوال الاعلامي احمد ابو زيد ومسؤول اللوزام محمد العلاونة، واللاعبين: رأفت الربيع، محمود الكواملة، سعد الروسان، جبر خطاب، خالد ابو عاقولة، انس فرحات، مصطفى عيد، ايهاب الخوالدة، ورد البري، أحمد العرسان، ابراهيم الخب، نور الروابدة، سليمان ابو زمع، محمد الرازم، يوسف ابو جلبوش، حسان الزحراوي، انس العوضات، محمود شوكت، خضر الحاج، أحمد الرياحي، أحمد المحارمة، سائد الخزاعلة، فارس غطاشة وخالد الدردور.

منتخب الشباب ت 19:

نجح منتخب الشباب ت 19 عاما بالتأهل عن جدارة واستحقاق الى نهائيات البطولة التي ستقام في اندونيسيا العام المقبل 2018، بعد ان تصدر مجموعته الخامسة برصيد 7 نقاط من ثلاث مباريات، مقابل 5 نقاط لإيران و4 لسوريا ولا شيء لفلسطين، حيث حصل منتخب الأردن على بطاقة التأهل الوحيدة عن الجموعة لعدم تحقيق بقية المنتخبات افضل مركز ثان.
واقيمت التصفيات في الاردن بعد نقلها من ايران، وفي المباراة الجولة الاولى فاز المنتخب على فلسطين 1-0، ثم تعادل امام ايران 0-0، في حين نجح من الفوز على سوريا بختام التصفيات 2-1.
وفي ختام التصفيات حصل على بطاقات التأهل إلى النهائيات كمتصدرين للمجموعات منتخبات: الإمارات (المجموعة الأولى) وطاجيكستان (المجموعة الثانية) وقطر (المجموعة الثالثة) والسعودية (المجموعة الرابعة) والأردن (المجموعة الخامسة) وكوريا الجنوبية (المجموعة السادسة) والصين (المجموعة السابعة) وفيتنام (المجموعة الثامنة) واليابان (المجموعة التاسعة) وأستراليا (المجموعة العاشرة).
فيما حصلت منتخبات العراق، تايلاند، كوريا الشمالية، الصين تايبيه وماليزا على افضل خمسة منتبات حاصلة على المركز الثاني.
ويشرف على تدريبات المنتخب المدير المدير الفني أحمد عبدالقادر والمدير الإداري ماهر طعمة والمدرب العام خليل فطافطة ومدرب الحراس وليد ميخائيل والدكتور عادل سكيرجي والمعالج عمر الطهراوي والمسؤول الاعلامي حمد العسل ومسؤول اللوازم زيد العرامي واللاعبين: وليد عصام ، سيف عدنان، يزن النعيمات ، بسام دلدوم، هادي الحوراني، محمد وائل الزعبي، يوسف ابو جزر، خالد صياحين، حمزه الصيفي، محمد الكيال، يزن عبد العال، انس عزايزه، نزار الرشدان، غسان ابو حسان، انس عزايزه، معاذ العموري، علي علوان، عبدالله فاخوري، ابراهيم سعاده، عمر هاني، محمد بني عطيه، زيد شكري، شوقي القزعه.

منتخب الناشئين ت 16:

تأهل المنتخب للنهائيات المقررة في ماليزيا العام المقبل 2018، بعد ان تصدر تصفيات مجموعته الاولى التي اقيمت في السعودية برصيد إلى ١٠ نقاط خلال شهر أيلول الماضي.
وأنهى منتخب الأردن، مشواره بالتصفيات دون خسارة، حيث استهل مشواره بالفوز على السعودية ٢-١، ثم سيريلانكا ٧-٠، وتعادل مع أوزبكستان بدون أهداف، وفي الختام فاز على البحرين ٣-٢.
وتأهل إلى النهائيات أصحاب المراكز الأولى وفق التالي: الأردن (المجموعة الأولى)، طاجيكستان (المجموعة الثانية)، إيران (المجموعة الثالثة)، العراق (المجموعة الرابعة)، اليمن (المجموعة الخامسة)، كوريا الشمالية (المجموعة السادسة)، إندونيسيا (المجموعة السابعة)، كوريا الجنوبية (المجموعة الثامنة)، أستراليا (المجموعة التاسعة)، اليابان (المجموعة العاشرة).
وفي المقابل كانت البطاقات المخصصة لأفضل خمسة منتخبات تحصل على المركز الثاني من نصيب: الهند، عمان، تايلاند، فيتنام وأفغانستان.
ويضم الجهاز الفني والاداري للمنتخب المدير الفني عبدالله القططي، مدير المنتخب خالد نمر، المدرب بدران الشقران، مدرب الحراس كامل جعارة، المسؤول الاعلامي احمد الزاغة، المعالج علي جرادات، مسؤول اللوازم موسى أبو رزق واللاعبين : أسامة الكواملة، خضر نصار، يامن المحمود، رزق بني هاني، محمد جمال، عبادة الرزي، ثائر الديرباني، عامر جاموس، مهند سمرين، راشد الحناحنة، فايز لطفي، محمد الحياري، محمد هشام، محمد بني ياسين، عثمان البشابشة، أحمد العقرباوي، أحمد الزغول، شريف البابلي، قدري الشطي، عادل المصري، خليل ابو طير، مجد الزايد، وريان عدنان.